العدد ( 9 )
(( أخطاء شائعة عند قراءة آيات القرآن الكريم ))
( سورة النور ) 52
قرأ حفص كلمة (وَيَتَّقْهِ) في قوله تعالى ﴿وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ } البعض يقرأها بإيصال القاف مع الهاء بمد ، والصحيح إسكان القاف وكسر الهاء بدون صلة اومد
( سورة الفرقان ) 69
في قوله تعالى ﴿يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا﴾ تُقرأ كملة (فِيهِ) بمد هاء الصلة مقدار حركتين ، هنا خلافا للقاعدة أنّ (هاء الكناية لا تُمد إذا كان ما قبلها ساكن ، ولكن يتم الإستثناء من ذلك في هذا الموضع من هذه الآية) خاصة.
(( بين المفهوم والتصحيح ))
( سورة هود ) 17
"أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهدٌ منه" : يتلوه أي يتبعه ، وليس من التلاوة – على الصحيح - وقد فسر شيخ الإسلام هذا السطر في ست وأربعين صفحة في المجلد الخامس عشر من الفتاوى ومجمل القول أن الذي على بينة من ربه هو محمد صلّ الله عليه وسلم والبينة من ربه هو الإيمان ويتبعه شاهد منه أي شاهد من ربه وهو القرآن .
( سورة يوسف ) 9
"اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض .
( سورة يوسف ) 19
"وجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين ، وليست الآلة المعروفة .
( سورة يوسف ) 31
"فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن " : أي جرحن أيديهن بالسكاكين حينما ذُهلن بجمال يوسف وليس قطعنها أي بترنها وأبنّها، وقال بعض المفسرين بل قطعنها حتى ألقين أيديهن أرضا . ولكن رُد ذلك ، قال ابن عطية : "فظاهر هذا أنه بانت الأيدي، وذلك ضعيف من معناه، وذلك أن قطع العظم لا يكون إلا بشدة، ومحال أن يسهو أحد عنها" .
( سورة يوسف : 63 )
فَلَمَّا رَجَعُوا إِلَىٰ أَبِيهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
"أخانا نكتل " : أي نزداد مكيالاً ، وليس كما توهم البعض من أن "نكتل" اسم لأخي يوسف .
( سورة يوسف : 65 )
وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ ۖ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي ۖ هَٰذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا ۖ وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ۖ ذَٰلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ )
"قالوا يا أبانا ما نبغي " : أي شيء نطلب بعد هذا الإكرام الجميل ، حيث وفَّى لنا الكيل ، ورد علينا بضاعتنا على الوجه الحسن ، المتضمن للإخلاص ومكارم الأخلاق؟ وليس من البغي والعدوان وقد قيل به إلا أنه قول ضعيف .( بالعانية الدارجة.... (إيه نبغى بعد هذا )
جمع وتنسيق
طلال عبدالمحسن النزهة