إن تحديد مسميات وجهاء واعيان المناطق ليست رغبة فردية لأناس يرغبون تحقيق احلامهم فيحشرون اسمهم واسماء ابنائهم واخوانهم وغدا يضعون احفادهم وسط العظماء مع بعض ممن اختاروهم برغبتهم ضمن مجموعة في صفحة الواتس اب ويطلقون عليهم وجهاء وأعيان ، وكلما زاروا مدينة يدّعون انهم وجهاء وأعيان فينكشف حالهم أنهم مجموعة في صفحة واتس اب تم إنشائها ضمن مئات الآلاف مثل هذه الصفحات ، وبعض أصحاب هذه الصفحات يختارون كل مرة مجموعة مختلفة يزورون مواقع تحت غطاء أنهم يمثلون الموقع القادمين منه نيابة عن أعضاء مجتمع صفحتهم حتى بدأوا يصدّقون أنفسهم أنهم العظماء ، وانهم باتوا وجهاء وأعيان فباتت احلامهم نكتة لمن يعرف معنى الوجهاء والأعيان في خضم عدم إدراكهم ومعرفتهم معنى الوجهاء والأعيان وجميعنا يعرف صفات العظماء ورجالات كل منطقة من البادية والحاضرة ومن سادات وأشراف المنطقة .
إن المال لا يصنع الوجهاء والأعيان فكم من رجالات فقراء ولم يحصلوا على شهادات ولكن لكلمتهم بالرأي إحتراما يقف لهم الجميع إعجابا ، فلماذا يحشر البعض نفسه دون أن يكون له نصيب معلن يعرفه الجميع تحت غطاء الحاكم !! ومثل هذا الحلم لن يتحقق له البتة لأن أعيان ووجهاء أي منطقة تسبقها عدة خطوات عديدة ويتم الموافقة عليها لدى أمارة المنطقة وليست اهواء خاصة بأصحاب بعض الصفحات ، فمؤسسات الجمعيات المجتمع المدني والثقافي والأدبي كانت اسمائهم تُرسل للأمارة ، لذا لا مجال لمن يختار شخصيات رفعت من شأنه لأنه شحذ اسماء هذه الشخصيات في صفحة الواتس لترفع وتلمّع الصفحة تلميعا لأنهم حقا عظماء صامتون فيتمادى في رغبة فردية أنه اصبح مترأسا للجميع فينفرد بلحن يزعج الآخرين بإعلانه أنه يمثل الجميع في صفحته وقد تناسى مشايخ وقامات هم الوجهاء والأعيان الفعليين ،
إن كثيرا من أعضاء بعض الصفحات ثقافتهم أعمق واوسع من بعض الذين ينشؤون صفحة للمجموعة، فبعضهم يفرح بهذه الرئاسة وكل فترة يخرج بقرارات فردية مريضة ويفرضها على أناس من عِلية القوم ، وينهر من يعترض بل يطلب أن يغادر صاحب الإقتراح صفحته ليبقى منفردا برأيه ورغبته المكشوفة ظنا انه يستطيع أن يستخدم البعض جسورا ليصل لمبتغاه وبعدها يترك الجميع بعد أن حصل على ما خطط له مستخدما بعض الأسماء الرنانة التي ساهمت في إدارة جزءا من الدولة في إطار مهامها .
على هونكم يا بعض أصحاب صفحات الواتس أب ، ولا يأخذكم إندفاع حب الشهرة والظهور وحفلات أطعم الفم تستحي العين ، وراجعوا انفسكم بين ما تكتبوا وما يتم الإملاء عليكم لأن الحكماء والمتعقلين ليسوا في غفلة عما يشاهدون ، فأصحاب صفحات الواتس اب انفسهم أعضاء مثل بقية المجموعة في الصفحة ، ووجود القامات من الناس في صفحة طلب صاحبها أن يضيفهم لإنارة الصفحة ليس تفضلا من الذي أنشأ الصفحة ، بل الأعضاء هم أصحاب الفضل لأنهم شخصيات هامة وليسوا جسورا يتم هدمها عندما يصل البعض لما يفكر به ويحلم بالوجاهة .
إن من يدرك ويفهم ويعرف معنى الأعيان والوجهاء في الماضي البعيد والقريب فسوف يقف إحتراما لتلك الوليجة التي كانت لها هيبة محببة ، وقول رشيد ، ولنا الفخر برجالات المغفور له الملك عبدالعزيز وحكمتهم في المشورة التي كان يستأنس بها الملك عبدالعزيز بحكمته وحكمة من اختارهم حوله ، وقد حكى لنا أبائنا عن عظمة المغفور له بأمر الله ورجالاته ، وعن الذين جاؤوا من بعدهم وساروا على خطاهم ، رجال عظماء ووجهاء وأعيان .
الوجهاء والأعيان هم شخصيات اضفى الله عليهم الحكمة بعيدا عن شحذ الشهرة ليكونوا عونا ومعينا منذ قرون بعيدة ، وهم اهل الرأي السديد ، وأصحاب العلم والخبرة والنسب ومدرسة الحياة العريضة ومن صفوة المجتمع الذين يتم إختيارهم بحذر وتمحيص تحت إشراف ومتابعة الحاكم في منطقته ليكونوا سندا وعونًا له حين الحاجة ، وتكون أسمائهم ضمن مجلس الحاكم ويعرفهم أفراد المجتمع ويرفعون لهم المتطلبات وطلب الشفاعة التي تصل الحاكم عن طريق هذه الفئة بوجاهتها وأعيانها المعروفة لدى افراد المجتمع .
ليس المال أو تكاليف الحفلات والتجوال مع مجموعة من الافراد وسيطا وشفيعا أن يندفع البعض ويحدد في كل زيارة بمجموعة مختلفة عن الزيارات الأخرى ويطلق عليهم أعيان ووجهاء المنطقة ، فكل منطقة في بلدنا يتوفر بها مشايخ من البادية والحاضرة والسادة والإشراف وأصحاب الرأي والخبرة والكلمة تحت غطاء حاكم المنطقة في لُحمة لا تخترقها أهواء ومتطلبات .
وليست اهواء واحلام البعض أن يصبحوا ومن يحبوا من أعيان ووجهاء برغبتهم لأننا نعيش في دولة جعلت القيادةُ افرادَ شعبها متآلفين في خدمة الوطن ، ولا يفكر البعض في محيط المدح والتصفيق والتصوير أنه بات صاحب الرأس ليختار ويحدد الوجهاء والأعيان لأنه يقدّم حفنة طعام ويعشق التصدر بصور لكل موقع تقع قدمه فظن انه من الأعيان والوجهاء ، وقد حان الوقت أن يفيق هؤلاء من حلمهم السرابي ، فالدولة التي نعتز بها فخرا تعرف من هم وجهاء وأعيان كل منطقة لتساعد وتعين الحاكم بإختفاء الذات وليس الإزعاج بالتحدث بلسان المجموعة عندما يتواجد مجموعة بعدد الاصابع في صفحة واتس في فرح او مواساة ويدّعون أنهم يمثلون أعضاء تلك الصفحة حتى كادت آلة التصوير تصبح ممسوخة من تهويل وتضخيم كل خطوة .
إن أعيان ووجهاء أي منطقة لا تجرؤ أن تستقبل شخصيات من خارج الدولة من تلقاء نفسها ليتم دعوة المقربين لصاحب الصفحة للحضور لتنطلق أضواء أجهزة التصوير بعشرات الصور في حفل بسيط يحتاج صورة واحدة وعسى أن تغذي الرضا لصاحبها ، ولكن عشرات الصور يطّلع عليها بقية الأعضاء رغما عنهم وجبرا ليشاهدوا صورا لكل الزوايا لنفس الحضور والضيف ويجب أن يكون المضيف ظاهرا للعيان ، ولابد بعد كل خبر بتلك الصور ومناسبة وزيارة وقرار أن تتعبأ الصفحة من البعض بالمديح والإشادة والتطبيل واقوال ماحصل عليها العظماء من الوزراء ورجالات تركوا بصمات ، وعندما يتم تقييم الوضع بين تلك الطبول والحدث نجد في طريقنا الإستغراب ضاحكا ، ولابد من الحلوة بسفرة الطبول لإضافة الإبن مع الأب أو الأخ ، وهلموا يا أهل الصفحة صامتين .
إن المطلعين الغير عارفين أن هذه صفحة واتس أب ، يعتقد أن هؤلاء يمثلون أمة بينما هو حلم واماني ، فلابد أن يدرك الجميع أن صمت البعض لا يعني موافقة الجميع ، ولكن السكوت لما يصير قد يقع في زاوية صاحب الرغبة أنه الرضا من الجميع ، ويقيننا عندما نتأكد أن مجموعة بأسماء محددة باتوا من وجهاء وأعيان المجتمع تحت إختيار وغطاء الحاكم حينها نهنيء أنفسنا ويستنير الرأي بالرضا ، ولكن لابد من الحذر أن نكون جسرا من هؤلاء وغدا يتم هدمه بعد أن تصل مجموعة يترأسها شخص لمبتغاه عن طريق بعض الشخصيات الهامة والتي يختارهم أصحاب الصفحات في الواتس ليرفعوا من شأن الصفحة ، و تصبح الصفحة بهذه الشخصيات صفحة هامة ، وفجأة تغيب شمسها لأن صاحبها وصل لبغيته عن طريق أسماء وشخصيات رنانة في المجتمع العريض اضافهم لصفحته ليكون بعضهم جسرا لهدف الرغبة .
المضحك في هذا كله أن من يستفسر ويطلب التوضيح لبعض ما يتم نشره ويكون الإستفسار بحكمة ومنطق وأدب وثقافة ومعرفة ، يتفاجأ الكثير أن الإستفسار أفقد صاحب الصفحة الإتزان لعدم التمكن من الرد ، هنا يتم عقد المجلس الصوتي ويتم حذف رقم الذي ازعج سعادة من لم يعرف بماذا يرد ، ويظن بفعله انه قمع الآخرين عن مثل هذه الإستفسارات الحكيمة ، فيضحك البعض على تلك الهزيمة وكيف كان الإستفسار مربكا ومفاجئا وهنا تنكشف بعض الزوايا للعارفين فتغني معاني السمر والسهر متسائلة ، لماذا هربوا من الرد على حكمة السؤال ؟؟ والاهم في خضم هذا يبقى الأعيان والوجهاء الحقيقيون بعيدا عن التنطيط في صفحات الواتس لأن مهامهم الرأي والمشورة ، وتنعم بلدنا بشخصيات تعرفها الدولة ، أنهم أعيان ووجهاء يقومون بمهام وجزء من مهام المجتمع المدني ، وهؤلاء الذين نستعين بهم لتصل متطلباتنا للقيادة بعيد عن التنطيط والتصوير ومكيال المديح المخروم مع المكاء والتصدية.
بقلم
طلال عبدالمحسن النزهة
المدينة المنورة
التعليقات 1
1 pings
عبدالهادي بن محمد السنوسي
2020-10-03 في 9:42 م[3] رابط التعليق
جزاك الله خير يا ا.طلال ⚘👍