العدد ( 11 )
( أخطاء شائعة عند قراءة آيات القرآن الكريم )
( سورة يس )49
كلمة (يَخِصِّمُونَ) في قوله تعالى ﴿مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ﴾قرأها حفص (يَخِصِّمُونَ) بكسر الخاء وتشديد الصاد وأصل الكلمة (يختصمون)، أُدغمت التاء في الصاد فالتقى ساكنان فكسرت الصاد.
( سورة الصافات)8
تُقرأ كلمة (يَسَّمَّعُونَ) في قوله تعالى ﴿لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ﴾ يخطئ البعض بقراءتها بسكون على السين ، والصحيح بتشديد السين والميم .
( الصفات ) 107
تقرأ كلمة (بِذِبْحٍ) في قوله تعالى ﴿وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ﴾ البعض يقرأها سهوا بفتح الذال ، والصحيح هو كسر حرف الذال
(( بين المفهوم والتصحيح ))
( سورة النحل ) 6
وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ .
"ولكم فيها جمال حين ( تريحون ) " : والمقصود الإبل أي حين تعودون بها إلى منازلها وقت الرواح وهو المساء ، وليس كلمة تريحون من الراحة .
( سورة النحل ) 59
"أيمسكه على هون أم يدسه في التراب" : أي يبقي البنت حية على هوان وذل لوالدها، أو هوان للبنت فيبقيها والدها مهانة لا يعتني بها ولا يورثها ، وليس ( "على هون" ) أي على تؤدة ومهل
( سورة الإسراء ) 7
"فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني إسرائيل ، وليس المقصود بكلمة وعد الآخرة يوم القيامة .
( سورة الإسراء ) 59
وآتينا ثمود الناقة مبصرة " أي أعطينا قوم صالح الناقة آية واضحة بيّنة لا لبس فيها ، وليس المراد أن للناقة بصر تبصر به ، وإن كان لها ذلك ، قال القرطبي :" فالناظر إلى ظاهر العربية يظن أن المراد به أن الناقة كانت مبصرة، ولا يدري بماذا ظلموا، وأنهم ظلموا غيرهم وأنفسهم، فهذا من الحذف والإضمار، وأمثال هذا في القرآن كثير"
جمع وتنسيق
طلال عبدالمحسن النزهة