شخصيات

الـعـملاق “بن حـوقـان ” ضيف ( شخصيات ) رغم كل الـحروب الـممنهجة إلا إن السعودية نـاجحة ومـحـاربه .

- _ عسير

أمام هذا العملاق وجدت نفسي حائرا ..فقبل موافقته كنت مترددا لأن الغوص في شاعريته وقراءة شخصيته مستحيلة الإختصار صعبة الإستسهال..محمد بن حوقان المالكي ..لن أقدم لعلم فإسمه كفيل بالتعريف عنه ولن أسهب في مقدمتي فهو غني عنها .. أترككم مع البحر بن حوقان ..

*العملاق محمد بن حوقان أهلا وسهلا بك :

*إبن مدرسة حوقان الشعرية وقوة ومخرجات لقاءاتك مع بن طوير (رحمهما الله ) لكنك إتخذت مسارا تجديديا مختلفا..كيف إستطعت السير باختلاف في زمن كان يرفض ذلك؟ *
ج/ اشكرك على هذه المقدمة اللطيفة وقد البستني ثوبا فضفاضا قد يكون غيري احق به مني
نعم بدأت في عصر العمالقة الحقيقيين الذين ذكرت ومعهم أيضا مجموعة لا يقلون عنهم توهجا وابداعا ولم يكن هناك ما يجعلنا نتراخى او نعتمد على غيرنا في إيصال موهبتنا للاخرين وكان لابد من اتخاذ مسار مختلف عن مسارهم حتى لا نقع ضحية التقليد والمحاكاة ويعود الناس للاصل تاركين الفرع

……………

قلت في لقاء سابق:أن أحد أسباب عدم إنتشار العرضه هو (عدم وجود الإعلام المتخصص أو العارف بدهاليز المحاورة ) لماذا لم تتبنى ذلك وأنت صاحب المساهمات الإعلامية الكبيره؟

ج/ هناك سبب اخر أيضا يضاف الي هذا السبب وهو حساسية شاعر العرضة . شاعر العرضة إن تنقده تفقده
لذلك أي شاعر عرضة يعمل في المجال الإعلامي ضحية الحرب او المجاملة
فاما اشتغل صح ولقي حرب داحس والغبراء والا داهن وجامل حتى يمل الناس من شعره واعلامه..

…………

*إذا ماسلمنا بمقولة شعراء الباحه وعسير ..واعتماد إحداها على المعنى والرمزية والأخرى على القوة والصراع ..هل الصراع الحقيقي بات في اندماج شعراء المنطقتين؟

ج/ عندما نقول شعراء الباحة وشعراء عسير فهو لخلق منافسة هذه المنافسة انتجت حفلات لاتزال تسمع حتى الان ولاتزال الناس تبحث عنها وتحلل ما قيل فيها من شعر
اما الصراع فلا يوجد صراع يوجد تنافس وهذا حق مشروع للفريقين…

………….

*تغيرت لغة العرضة وثقافة شعراء الأجيال المختلفة..وبقيت العرضة بأركانها وثوابتها..لكنها اختفت المدارس الشعرية أو لنقل شعراء النقله بعد جيلكم.. هل انشغل اللاحقون بفكرة تقليد ومحاكاة السابقون فقط دون هدف؟

ج/ للعرضة ثوابت لن تتغير ربما يتم تحديثها بما يناسب المرحلة
اما لغة العرضة فلابد من التغيير لان لغة الأجيال تغيرت في جماهير العرضة من يتحدث ثلاث واربع واكثر لغات فلا بد من مخاطبتهم بما وصلوا اليه من الثقافة والتعليم

…………..

*قلت في تغريده (المشكلة عزوف الناس عن القراءة وليست الإنتقائية )..هل القارئ محمد بن حوقان هو من شكل تفاصيل المرحلة الانتقالية لشاعرية بن حوقان؟

ج/ لا ليست القراءة ولكن رفاق المرحلة او بعض رفاق المرحلة بالإضافة الي تقبل الناس وان كان على استحياء وبعد فترة وجدنا ما نقوله يتردد على السنة الاخرين

………..

*التجارب و الدروس تعلم اللي ماتعلم .. لا تكاد تخلو قصيده من قصائدك في مختلف فنون واغراض الشعر من رساله ..إيمان برسالة الشعر أم أنها قراءة بصوت عال؟

ج/ بل ايمان برسالة الشعر

…………

*في الوقت الذي كانت تحيط بك إشادات جمهور المحاورة ونقادها ورهانهم على شاعريتك فضلت الإبتعاد بلطف ..هل وجدت في ساحات العرضه مالم تجده في المحاوره؟

ج/ لم ابتعد بالمعنى الصحيح ولكني انشغلت بمواعيد حفلات العرضة. وحفلات المحاورة يتم حجزها عن طريق مكاتب اذا ما سلمتهم الخيط والمخيط وأصبحت رهن إشارة منهم استبعدوك من جداول الحجوزات

……….

في حين أن مشاركة شاعر العرضه في ساحات المحاورة تنجح غالبا بالتعامل مع متاهاتها ومعانيها لازالت نغمة (العرضة مافيها معنى) مستمرة .. جهل بها أم محاولة لتقييدها؟

ج/ مشكلة العرضة ان المعنى فيها نسبي جدا ومنقطع ومتغير فلا تجد محاورة تستمر على معنى واحد ووتيرة وواحدة الا نادرا بعكس المحاورة التي يبدأ فيها المعنى عبارة عن نقطة ضوء في اخر النفق وينتهي بالخروج الي الضوء وهنا ينتهي القاف

………….

*المخاض الذي تمر به ساحة العرضه والذي ذكرتموه قبل سنوات ..هل إنتهى واتضحت المعالم أم أنه قرر أن لاينتهي؟

ج/ المخاض انتهى ولكن الولادة متعسرة والجنين لم يعرف بعد ويحتاج الي وقت في حضانة العناية المركزة

……….

* مشاركتك في الكثير من الإحتفالات مع شعراء شباب ودعم تجاربهم يقابله إتهام متكرر بمحاربتك وتخليك عنهم..هل هي تقليدية المحاور وتقليد السؤال أم ضعف المتتبع؟

ج/ ضعف المنتج

………..

*يقول د.عائض القرني : إبن حوقان نابغي الاقتراح في الأصوات والبحور .. كيف تستنطق الموهبة والرغبة أفواه وعقول العمالقه؟

ج/ التوفيق بيد الله أحيانا اوفق. واغلب الأحيان ماكل مجتهد مصيب

………….

صفحة رياض القوافي .. كانت مشروع حالم لكنك قررت وداعها قبل أن تكبر..هل كانت الساحه بحاجة لثقافة ابن حوقان أكثر من حاجة الصفحة لأفكارك الإبداعيه؟ *

ج/ بل كنت بحاجة الي الراحة وعدم خسارة زملائي لانهم كما قلت لا يقبلون إلا الإشادة

………..

*لاتكاد تمر قضية رأي أو حكاية وطن إلا وكان لك فيها حضور إما تصريحا أو تلميحا .. برأيك مالذي يحتاجه الجيل الحالي ليتعامل مع قضايانا بحرفيه؟

ج/ يحتاجون إلى الثقافة وسعة الاطلاع وعدم هجران الكتاب

…………

*الصورة الإبداعية في رحلة القصيده ..مهمة شعرية أم إثبات شاعريه؟

ج/ الثنتين

………..

*هل الإفراط في الرمزية عبء تحمله القصيده أم ثوب يتعمد الشاعر إلباسه قصيدته؟

ج/ بل ضرورة لابد من توفرها لخدمة القصيدة

………..

*قصيدة والله ماانساك ياحوقان.. ثم قلت في آخرها بعدكم جف بحر الشعر ..قصيده شبهت والدكم(رحمه الله )بالمتنبي وجرير والفرزدق..أليس حوقان مدرسة مستقله؟ وكيف لم يجف بحر الشعر بعد من ذكرتهم؟

ج/ التشبية بغرض استخلاص التميز من كل شاعر ومافيه شاعر كامل المواصفات لكل شاعر ميزة يتميز بها عن غيره

…………

*أولاد الأبالسه ..واحده من روائعك التي تناقش بعمق قضايا العالم السياسية .. صاحب الرأي السياسي الحاضر في كثير من تغريداته وقصائده كيف يرى أولاد الأبالسه اليوم؟

ج/ اكتشفت انا حنا أولاد الابالسة الله يجمع كلمة المسلمين على خير

…………

*ياوجدي لمن يتجاوز السبعين ..هل تحدث الشاعر بلسان المستمعين بالأغلبيه أم أنه الخوف من القادم؟

ج/ بل كانت بلسان احد المستمعين في تلك اللحظة

…………

*ياشيوخ القصائد نبغي الشعر ضلع منتصب..هل كنت تقرأ وضع الساحه الحالي منذ تلك الأيام ؟

ج/ مثل يصلح لكل زمان ومكان كانت تناقش بعض ما يقال في ذلك الوقت ولكنها الان اكثر ضرورة

…………

*هل ترى المسابقات الشعرية إستنزاف أم إثارة أم خطة إنقاذ؟

ج/ بل احد روافد الساحة رغم ما يشوبها من عيوب وبمناسبة هذا السؤال دعني اشرح لك وجهة نظري
أبو ظبي عملت شاعر المليون واصبح حديث الناس من المحيط الي الخليج والجايزة مليون
نحن عملنا مسابقة جايزتها 24 مليون ولا سمع عنها الا العدد القليل من الناس كان يجب ان تكون علامة فارقة في تاريخ الثقافة وان تدخل للبلد مليارات من السياحة الثقافية وان لا تكون في مسرح مغلق لا يعرفه الا المشاركين وأعضاء اللجنة

………..

*كيف ترى العلاقة اليوم بين المتلقي والعرض المسرحي؟

ج/ يعتمد على المتلقي الذي اصبح يفضل التهريج والضحك على التراجيديا الحقيقية اما العلاقة بين المتلقي والمسرح فلا تزال في بدايتها فلم يكن لدينا الا المسرح المدرسي

…………..

*من خلال قراءاتك هل المسرحيات النثرية ولدت مع المسرحيات الشعرية بالتزامن أم أن النثر مستحدث بمسرحه؟ *كيف ترى المسرح اليوم وتفاعله مع قضايا المجتمع ونقل صورته؟

ج/ المسرح بدا بالمسرحيات الشعرية في العصر الاغريقي بالشعر وتمثيله على المسرح الذي لم يكن بصورته اليوم وتطور في عهد ارسطو حتى وصل الفي ما وصل اليه وكل جيل يضيف لبنة بناء الي اليوم والعرب اخذو عن الاغريق والرومان

………….

*هل تؤدي اللجان التحكيمية في البرامج الشعريه دورها الأساسي تجاه الشعر والشاعر؟

ج/ تحاول

……….

*قراركم بتخفيف الظهور في المحافل..تشبع من الاحتفالات أم استراحة محارب؟ *

ج/ بل تهئية للإنسحاب بشرف

……….

د.محمد حمدان المالكي له ديوان يتحدث عنكم وعن تجربتكم..كيف ترى أهمية التوثيق في رحلة الشاعر ؟

ج/ بالرغم من هجران الكتاب والاعتماد على الجوال في كل شي ومحركات البحث الا ان التوثيق لم ولن يفقد أهميته

…………

رسالتك إلى:

*الحرب الممنهجه ضد المملكة:
الناجح محارب حتى على مستوى الدول

*مستقبل العرضه:
سيكون مثل ماضيها متأرجح مرة هيك ومرة هيك

*المكتبات العربيه :
أتمنى لها الاستمرار والدعم

*زملاء الشعر :
قضينا معهم اجمل مراحل العمر اكيد انها ذكريات جميلة

: *إبنك خالد وأخوانه:
ادعو لهم بالصلاح ولا تحرمونهم من الدعاء

*جنودنا البواسل:
فخرنا وعزنا وسندنا بعد الله

*كلمة أخيرة لكم شاعرنا /
شكرا لكم وأتمنى اني إضافة لما تقومون به


اكتشاف المزيد من صحيفة اخبار الوطن

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى