كتب أحد الائمة سؤالا على صفحته في تويتر قائلا (هل تتزوج متبرجه) فانهالت الردود بين ممانع وموافق الا أن الكثير من الردود كان فيها قذف لنساء المسلمين الغافلات بأبشع الصفات وابغض الكلمات والبعض اخرجهن عن الملة والدين . ولم يسأله احدا عن معنى التبرج في نظره ومن هي المتبرجة ، شيخنا ترك الحابل على النابل وكأنه أراد اشعال الفتنة بالردود والآراء دون اكتراث لنتائج فعله. ولم يدرك ان مثل هذه الجدليات الاجتماعية سوآءا اكانت محسومة شرعا ام فيها اختلاف تؤدي الى إشاعة الفتنة والبغضاء بين المسلمين وتلبس عليهم دينهم . لقد فسر العلماء أن التبرج هو إظهار المرأة محاسنها ومفاتنها وكشف صدرها وشعرها وعنقها وما تخفيه من زينة وحلي ونحو ذلك والبعض منهم اضاف الوجه أيضا مستندا على ان جمال المرأة في وجهها. وكنت اتمنى من الشيخ ان يوضح في سؤاله معنى التبرج الذي يقصده لتكون الإجابة عليه من العامة مقصوره على هذا الوصف الشرعي لمعنى التبرج وان لا يدع للناس اجتهادهم في اطلاق الاحكام على نساء المسلمين حتى يشمل كلامهم وقذفهم لكاشفات الوجه رغم ان كشف الوجه لا يعد من التبرج لأن غطاء الوجه هو محل اختلاف واجتهاد بين أئمة المسلمين منذ أمد بعيد وان الزام المسلمين بالتقيد بمذهب دون غيره من المذاهب الأربعة لا يجوز شرعا كما أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يعمم في هذه المسألة لأن الأمور الاجتهادية ليست محلا للقيام بالأمر بالمعروف وإنما محلها ما كان متفقا عليه من الواجبات والمنهيات الشرعية ولمن أراد التبحر في هذا الأمر او غيره من الأمور الشرعية عليه دراسة المذاهب الأربعة وعدم الاكتفاء بمذهب واحد للوقوف على مثل تلك الاحكام وليكون على بينة من امره في التحقق من صحة المعاني والتفاسير . والاخذ بالمذاهب الاربعه لاحرج فيه فقد كان بالحرم مقاما لكل امام من ائمة المذاهب الاربعه وقد كانت صلاتهم مرتبة فيقيم و يصلي الشافعيون أولاً ثم الأحناف فالمالكية ثم الحنابلة ، ما عدا صلاة المغرب فيصلونها في وقت واحد. و استمر الأمر على هذا الحال منذ القرن السادس هجرياً حتى اوقف ذلك الملك عبدالعزيز رحمه الله بعد انضمام مكة لأراضي الدولة السعودية الثالثة وهذا مؤكد بالتواريخ والصور.
بقلم _ طارق محمود هلال
التعليقات 2
2 pings
غير معروف
2020-11-23 في 9:12 م[3] رابط التعليق
كشف الوجه يؤدي إلى كشف غيره ولو بعد حين
د/طارق محمود هلال
2020-11-25 في 12:33 ص[3] رابط التعليق
نتكلم عن الناحيه الشرعيه فقط اما التصرفات فتعود لتربية الشخص ونشأته وليس كل من كشفت وجهها كشفت اجزاء اخرى من جسدها والتعميم في هذه الحاله يجانب الصواب.
شكرا للتعليق.